ال عديل بن شجير الحميري
ارحب بكم في منتدى الاول للمشاجر في ال عديل بن شجير الحميري وادخل الرسالة اللي تووصلك ونشط حسابك عند قبولك
تحيات ابو قيس

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ال عديل بن شجير الحميري
ارحب بكم في منتدى الاول للمشاجر في ال عديل بن شجير الحميري وادخل الرسالة اللي تووصلك ونشط حسابك عند قبولك
تحيات ابو قيس
ال عديل بن شجير الحميري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تواقيع شعر صوتية مخبى
الحلال والحرام من صيد البر Icon_minitime1الأحد أكتوبر 30, 2011 3:28 pm من طرف Admin

» شبكة ومنتديات ربوع الجزيرة
الحلال والحرام من صيد البر Icon_minitime1الخميس مايو 19, 2011 2:22 am من طرف صالح

» عبارات ترحيب
الحلال والحرام من صيد البر Icon_minitime1الأحد أبريل 17, 2011 10:53 am من طرف ابو قيس

» محاسبة شركات المقاولات
الحلال والحرام من صيد البر Icon_minitime1الإثنين أبريل 11, 2011 2:58 pm من طرف ابو قيس

» ريدة باسعيد
الحلال والحرام من صيد البر Icon_minitime1الإثنين يناير 31, 2011 12:50 pm من طرف ابو قيس

» حضرموت
الحلال والحرام من صيد البر Icon_minitime1الثلاثاء يناير 25, 2011 2:24 pm من طرف ابو قيس

» شفني بقايا من الولة
الحلال والحرام من صيد البر Icon_minitime1الأحد يناير 02, 2011 5:15 am من طرف Admin

» رسايل جوال مسجات
الحلال والحرام من صيد البر Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 29, 2010 1:55 pm من طرف ابو قيس

» قصايد منقولة ل ((( ن )))
الحلال والحرام من صيد البر Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 29, 2010 1:38 pm من طرف ابو قيس

مكتبة الصور


الحلال والحرام من صيد البر Empty
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الأربعاء مارس 01, 2023 4:23 pm

الحلال والحرام من صيد البر

اذهب الى الأسفل

الحلال والحرام من صيد البر Empty الحلال والحرام من صيد البر

مُساهمة من طرف ابو قيس الأحد مايو 02, 2010 9:45 pm

[QUOTE=الحارثي;9767]
صحيح مسلم كتاب الصيد والذبائح ( 112 من 191 )



باب الصيد بالكلاب المعلمة


1 - ‏(‏1929‏)‏ حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي‏.‏ أخبرنا جرير عن منصور، عن إبراهيم، عن همام بن الحارث، عن عدي بن حاتم‏.‏ قال‏:‏

قلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ إني أرسل الكلاب المعلمة‏.‏ فيمسكن علي‏.‏ وأذكر اسم الله عليه‏.‏ فقال ‏(‏إذا أرسلت كلبك المعلم، وذكرت اسم الله عليه، فكل‏)‏ قلت‏:‏ وإن قتلن‏؟‏ قال ‏(‏وإن قتلن‏.‏ ما لم يشركها *** ليس معها‏)‏‏.‏ قلت له‏:‏ فإني أرمي بالمعراض الصيد، فأصيب‏.‏ فقال ‏(‏إذا رميت بالمعراض فخرق‏.‏ فكله‏.‏ وإن أصابه بعرضه، فلا تأكله‏)‏‏.‏

‏[‏ش ‏(‏بالمعراض‏)‏ هي خشبة ثقيلة، أو عصا في طرفها حديدة‏.‏ وقد تكون بغير حديدة‏.‏ هذا هو الصحيح في تفسيره‏.‏ وقال الهروي‏:‏ هو سهم لا ريش فيه ولا نصل‏.‏ وقال ابن دريد‏:‏ هو سهم طويل له أربع قذذ رقاق‏.‏ فإذا رمى به اعترض‏.‏ وقيل‏:‏ هو عود رقيق الطرفين غليظ الوسط، إذا رمى به ذهب مستويا‏.‏
‏(‏فخرق‏)‏ معناه نفذ‏]‏‏.‏

2 - ‏(‏1929‏)‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة‏.‏ حدثنا ابن فضيل عن بيان، عن الشعبي، عن عدي بن حاتم‏.‏ قال‏:‏

سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قلت‏:‏ إنا قوم نصيد بهذه الكلاب‏.‏ فقال ‏(‏إذا أرسلت كلابك المعلمة وذكرت اسم الله عليها، فكل مما أمسكن عليك، وإن قتلن‏.‏ إلا أن يأكل ال***‏.‏ فإن أكل فلا تأكل‏.‏ فإني أخاف أن يكون إنما أمسك على نفسه‏.‏ وإن خالطها كلاب من غيرها، فلا تأكل‏)‏‏.‏

3 - ‏(‏1929‏)‏ وحدثنا عبيدالله بن معاذ العنبري‏.‏ حدثنا أبي‏.‏ حدثنا شعبة عن عبدالله بن أبي السفر، عن الشعبي، عن عدي بن حاتم‏.‏ قال‏:‏

سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعراض‏؟‏ فقال ‏(‏إذا أصاب بحده فكل‏.‏ وإذا أصاب بعرضه فقتل، فإنه وقيذ، فلا تأكل‏)‏‏.‏ وسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكلب‏؟‏ فقال ‏(‏إذا أرسلت كلبك وذكرت اسم الله فكل‏.‏ فإن أكل منه فلا تأكل‏.‏ فإنه إنما أمسك على نفسه‏)‏ قلت‏:‏ فإن وجدت مع كلبي كلبا آخر، فلا أدري أيهما أخذه‏؟‏ قال ‏(‏فلا تأكل‏.‏ فإنما سميت على ***ك‏.‏ ولم تسم على غيره‏)‏‏.‏

‏[‏ش ‏(‏وقيذ‏)‏ الوقيذ والموقوذ هو الذي يقتل بغير محدد، من عصا أو حجر وغيرهما‏]‏‏.‏

‏(‏1929‏)‏ - وحدثنا يحيى بن أيوب‏.‏ حدثنا ابن علية‏.‏ قال‏:‏ وأخبرني شعبة عن عبدالله بن أبي السفر‏.‏ قال‏:‏ سمعت الشعبي يقول‏:‏ سمعت عدي بن حاتم يقول‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعراض‏.‏ فذكر مثله‏.‏

2 م - ‏(‏1929‏)‏ وحدثني أبو بكر بن نافع العبدي‏.‏ حدثنا غندر‏.‏ حدثنا شعبة‏.‏ حدثنا عبدالله بن أبي السفر‏.‏ وعن ناس ذكر شعبة عن الشعبي‏.‏ قال‏:‏ سمعت عدي بن حاتم قال‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعراض‏.‏ بمثل ذلك‏.‏

4 - ‏(‏1929‏)‏ وحدثنا محمد بن عبدالله بن نمير‏.‏ حدثنا أبي‏.‏ حدثنا زكرياء عن عامر، عن عدي بن حاتم‏.‏ قال‏:‏

سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيد المعراض‏؟‏ فقال ‏(‏ما أصاب بحده فكله‏.‏ وما أصاب بعرضه فهو وقيذ‏)‏‏.‏ وسألته عن صيد الكلب‏؟‏ فقال ‏(‏ما أمسك عليك ولم يأكل منه فكله‏.‏ فإن ذكاته أخذه‏.‏ فإن وجدت عنده كلبا آخر، فخشيت أن يكون أخذه معه، وقد قتله، فلا تأكل‏.‏ إنما ذكرت اسم الله على ***ك‏.‏ ولم تذكره على غيره‏)‏‏.‏

‏[‏ش ‏(‏بعرضه‏)‏ أي غير المحدد منه‏.‏

‏(‏فإن ذكاته أخذه‏)‏ معناه إن أخذ ال*** الصيد وقتله إياه ذكاة شرعية، بمعنى ذبح الحيوان الإنسي‏]‏‏.‏
‏(‏1929‏)‏ - وحدثنا إسحاق بن إبراهيم‏.‏ أخبرنا عيسى بن يونس‏.‏ حدثنا زكرياء بن أبي زائدة، بهذا الإسناد‏.‏

5 - ‏(‏1929‏)‏ وحدثنا محمد بن الوليد بن عبدالحميد‏.‏ حدثنا محمد بن جعفر‏.‏ حدثنا شعبة عن سعيد بن مسروق‏.‏ حدثنا الشعبي‏.‏ قال‏:‏ سمعت عدي بن حاتم ‏(‏وكان لنا جارا ودخيلا، وربيطا بالنهرين‏)‏ أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

أرسل كلبي فأجد مع كلبي كلبا قد أخذ‏.‏ لا أدري أيهما أخذ‏.‏ قال ‏(‏فلا تأكل‏.‏ فإنما سميت على ***ك‏.‏ ولم تسم على غيره‏)‏‏.‏

‏[‏ش ‏(‏ودخيلا‏)‏ قال أهل اللغة‏:‏ الدخيل هو الذي يداخل الإنسان ويخالطه في أموره‏.‏
‏(‏وربيطا‏)‏ الربيط، هنا، بمعنى المرابط وهو الملازم، والرباط الملازمة‏]‏‏.‏


‏(‏1929‏)‏ - وحدثنا محمد بن الوليد‏.‏ حدثنا محمد بن جعفر‏.‏ حدثنا شعبة عن الحكم، عن الشعبي، عن عدي بن حاتم، عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ بمثل ذلك‏.‏

6 - ‏(‏1929‏)‏ حدثني الوليد بن شجاع السكوني‏.‏ حدثنا علي بن مسهر عن عاصم، عن الشعبي، عن عدي بن حاتم‏.‏ قال‏:‏

قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏إذا أرسلت كلبك فاذكر اسم الله‏.‏ فإن أمسك عليك فأدركته حيا فاذبحه‏.‏ وإن أدركته قد قتل ولم يأكل منه فكله‏.‏ وإن وجدت مع كلبك ***ا غيره وقد قتل فلا تأكل‏.‏ فإنك لا تدري أيهما قتله‏.‏ وإن رميت بسهمك فاذكر اسم الله‏.‏ فإن غاب عنك يوما فلم تجد فيه إلا أثر سهمك‏.‏ فكل إن شئت‏.‏ وإن وجدته غريقا في الماء، فلا تأكل‏)‏‏.‏

7 - ‏(‏1929‏)‏ حدثنا يحيى بن أيوب‏.‏ حدثنا عبدالله بن المبارك‏.‏ أخبرنا عاصم عن الشعبي، عن عدي بن حاتم‏.‏ قال‏:‏

سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصيد‏؟‏ قال ‏(‏إذا رميت سهمك فاذكر اسم الله‏.‏ فإن وجدته قد قتل فكل‏.‏ إلا أن تجده قد وقع في ماء، فإنك لا تدري، الماء قتله أو سهمك‏)‏‏.‏

8 - ‏(‏1930‏)‏ حدثنا هناد بن السري‏.‏ حدثنا ابن المبارك عن حيوة بن شريح‏.‏ قال‏:‏ سمعت ربيعة بن يزيد الدمشقي يقول‏:‏ أخبرني أبو إدريس، عائذ الله قال‏:‏ سمعت أبا ثعلبة الخشني يقول‏:‏

أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ إنا بأرض قوم من أهل الكتاب‏.‏ نأكل في آنيتهم‏.‏ وأرض صيد أصيد بقوسي، وأصيد بكلبي المعلم‏.‏ أو بكلبي الذي ليس بمعلم‏.‏ فأخبرني ما الذي يحل لنا من ذلك‏؟‏ قال ‏(‏أما ما ذكرت أنكم بأرض قوم من أهل الكتاب، تأكلون في آنيتهم‏.‏ فإن وجدتم غير آنيتهم، فلا تأكلوا فيها‏.‏ وإن لم تجدوا، فاغسلوها ثم كلوا فيها‏.‏ وأما ما ذكرت أنك بأرض صيد، فما أصبت بقوسك فاذكر اسم الله ثم كل‏.‏ وما أصبت بكلبك المعلم فاذكر اسم الله ثم كل‏.‏ وما أصبت ب***ك الذي ليس بمعلم فأدركت ذكاته، فكل‏)‏‏.‏
‏(‏1930‏)‏ - وحدثني أبو الطاهر‏.‏ أخبرنا ابن وهب‏.‏ ح وحدثني زهير بن حرب‏.‏ حدثنا المقرئ‏.‏ كلاهما عن حيوة، بهذا الإسناد، نحو حديث ابن المبارك‏.‏ غير أن حديث ابن وهب لم يذكر فيه‏:‏ صيد القوس‏.‏


[/QUOTE]
ابو قيس
ابو قيس
شخصية كبيرى
شخصية كبيرى

عدد المساهمات : 171
نقاط : 52001
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى