ال عديل بن شجير الحميري
ارحب بكم في منتدى الاول للمشاجر في ال عديل بن شجير الحميري وادخل الرسالة اللي تووصلك ونشط حسابك عند قبولك
تحيات ابو قيس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تواقيع شعر صوتية مخبى
الأحد أكتوبر 30, 2011 3:28 pm من طرف Admin

» شبكة ومنتديات ربوع الجزيرة
الخميس مايو 19, 2011 2:22 am من طرف صالح

» عبارات ترحيب
الأحد أبريل 17, 2011 10:53 am من طرف ابو قيس

» محاسبة شركات المقاولات
الإثنين أبريل 11, 2011 2:58 pm من طرف ابو قيس

» ريدة باسعيد
الإثنين يناير 31, 2011 12:50 pm من طرف ابو قيس

» حضرموت
الثلاثاء يناير 25, 2011 2:24 pm من طرف ابو قيس

» شفني بقايا من الولة
الأحد يناير 02, 2011 5:15 am من طرف Admin

» رسايل جوال مسجات
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 1:55 pm من طرف ابو قيس

» قصايد منقولة ل ((( ن )))
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 1:38 pm من طرف ابو قيس

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ السبت يونيو 08, 2013 5:34 pm

تقسيم العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقسيم العرب

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أبريل 02, 2010 1:03 pm



أقسام العرب :

يقسم العرب الى بائده مثل ( عاد وثمود ) والى باقيه وهم العرب العاربه
( القحطانيون اليمنيون).

والعرب المستعربة وهم ( العدنانيون) سكان الشمال واما العرب البائده فهم الذين درست اثارهم مثل... ( عاد وثمود وطسم وجديس..) وقد عثر لهم العلماء بالقرب من تيماء في شمالي الحجاز على نقوش بالخط.. ( اللحياني والثمودي والصفوي ) وهي تطلعنا على ان لغة تلك الشعوب تختلف عن لغة العرب.. استنادا الى ماوصل إلينا من أدابهم.

وأما العرب الباقية فهم قسمان كبيران.. ( القحطانيون والعدنانيون ) أما القحطانيون ويسمون العرب العاربة لأنهم ( أصل العرب) ويعود نسبهم الى يعرب بن قحطان وهم اليمنيون المعروفون بعرب الجنوب.

العدنانيون : ويسمون العرب المستعربة لأنهم وفدوا إلى الجزيرة العربية من البلاد المجاورة.... واختلطوا بأهلها فتعربوا وهم النزاريون والمعديون ويعرف منهم ( الحجازيون والنجديون والأنباط وأهل تدمر.

القبائل العربية :

عرب الجنوب ( القحطانيون )

(1) حمير : قضاعة، تنوخ، كلب، جهينة، عذره

(2) كهلان : طى همدان، عامله، جذام ومنها لخم وكنده..
الازد ومنها ( الغساسنة وخزاعة ) والأوس والخزرج.

عرب الشمال ( العدنانيون ) .

(1) مضر : قيس عيلان ومنها ( هوزان، وسليم، وغطفان ومن غطفان : عبس وذبيان، وتميم، وهديل، كنانه ومنها (قريش)

(2) ربيعة : أسد + وائل ومنها ( بكر، وتغلب ) ومن بكر بنو حنيفة.



تاريخ العرب قبل الاسلام :

لم يكن للعرب قبل مبعث الرسول صلى الله عليه وسلم من تاريخ الاماتوارثوه بالرواية مما كان شائعا بينهم من أخبار الجاهلية الاولى كحديثهم عن أبائهم وأجدادهم وأنسابهم.. ومافي حيات الأباء والأجداد من قصص فيها. البطولة وفيها الكرم وفيها الوفاء ثـم حديثهم عن البيت ( الكعبة ) وزمزم وجرهم وماكان من أمرها وماجرى ( لسد مأرب ) وماتبعه من تفرق العرب في البلاد.

انفجار سد مأرب :

انفجر سد مأرب نحو عام 115 ق م وأندفع السيل الذي اغرق البلاد وأتلف الزرع.. فنزح عدد من القبائل الى الشمال فقصد بنو ثعلبة بن عمرو يثرب وكان من بينهم ( الأوس والخزرج ) ونزلت خزاعة في مكة واجلت جرهما عنها.. ونزل جفنه بن عمرو وبنوه الشام وسمو (غساسنة ) نسبة الى ماء كان هناك يدعى غسانا وتوجهت قبيلة لخم بن عدى نحو ( الحيرة ) بالعراق وحلت طي فــــي الجبلين (أجأ وسلمى ) إلى الشمال الشرقي من يثرب وهكذا تفرقت القبائل.. (حتى ضرب بها المثل فقيل تفرقوا أيدي سبأ ) وأدى ذلك الى اختلاط شديد بين عرب الشمال والجنوب.. بالمصاهرة والتجارة والحروب ولكن ذلك الاختلاط لم يزل مابين الفريقين من تنافر ظل حتى ظهور الاسلام وقد كانت مأرب مدينة تقع بقرب موقع ( صنعاء اليمن الأن ) وقد بناها عبد شمس بن يشجب من ملوك حمير وهو الذي بنى أيضاً السد الكبير لتخزين مياه الامطار. وانفجر يوما هذا السد فكان الغرق الشهير بسيل العرم وفيه انزل الله تبارك وتعالى : على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم الآيه {لقد كان لسبأ في مسكنهم أية * جنتان عن يمين وشمال * كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور فاعرضوا * فأرسلنا عليهم سيل العرم} التي تفرقت على أثره قبائل بني قحطان فكان منهم أهل الحيرة على الفرات.. وأهل غسان في بادية الشام.. ولاتزال أثار السد باقية حتى الان.


وتحديدا لقبائل قحطان وتوحيدها تحت قحطان الكبرى سببين :
الاول /انتساب هذه القبائل لقحطان بن عابر وعظم شانها خصوصا في منطقة عسير قبل نزول جزء من هذه القبيلة لنجد وحكمهم لها .
الثاني /في عهد الخليفة عمر بن عبدالعزيز ( رحمة الله ) سنة ( 125 هـ ) على يد امير عسير عبدالله الازدي انذاك وهو حفيد الصحابي الجليل صرد بن عبدالله الازدي وكانت قبائل تلك المنطقة جمع مختلط من قبائل مذحج وقضاعة وحمير وهمدان فراى الامير عبدالله الازدي ان يوحدهم وان يجمع شتاتهم ليكونوا يدا واحدة ضد الاعداء الذين يتربصون بهم ريب المنون .
فامر بامرائهم واعيانهم ثم عرض عليهم الوحدة تحت اسم قبائل قحطان جد العرب قاطبة ، من باب اطلاق العام على الخاص ..
فوافقة الجميع على ذلك واتحدت صفوفهم وكلمتهم وبذلك عرفت جميع القبائل بـ ( قبائل قحطان ) حتى يومنا هذا ..

اما بالنسبة لقبيلة وادعة فهي ليس من قحطان عزيزي الصقر قبيلة وادعة من همدان ولاتنسب لقحطان حالياو قبيلة وادعة:

وهم أبناء وادعة بن عمـرو بن عامـر بن ناشح بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن همدان ، وتنقسم هذه القبيلة إلى ثلاثة أقسام هي :
أولاً : آل حيان بن سالم وهم ثمانية بطون بطون :
1- آل خرصان. 2- آل شري. 3- آل صالح.
4- آل علي بن محمد. 5- آل مسعود. 6-آل متعبة.
7- آل زاهر 8- آل المحاضي.
ثانياً : آل الطلحة: وهم من آل منصور من قبيلة يام أصلاً ومن وادعة حلفاً .
ثالثاً : آل مونس : وهم أيضاً من قبيلة يام أصلاً ومن وادعة حلفاً.
رابعاً: آل سلمة.
خامساً: عبيد الله.
سادساً: آل ثابت.
سابعاً: آل جبر.
وتقع قراهم على ضفاف وادي ظهران الجنوب ووادي الغيل ووادي الطلحة ووادي آل ثابت ووادي كِتَام.

ولكن لقرب المواقع الجغرافية لمساكن قبيلة وادعة وبعض من قبائل قحطان اضف الى ذلك علاقات النسب والمصاهرة بين هاتين القبيلتين .


وسوف اقوم هنا بتوضيح ماجـاء في نسب مَذْحَج الذي انحدرت منه قبائل قحطان فنقول إنه: «يرجع إلى كهـلان وهــو مذحـــج بالذال المعجمة ، واسمــه مالك بن أُدَد بن زيد بن عمـرو بن عَريب بن زيد بن كهــلان»«بن سبـأ بن يشجـب بن يعرب بن قحطـان» .وقحطـان هو يقطن، وإنما عرب فقيل له: قحطان، وهو قحطان بن عابر، وفي عابر يلتقي اللحيان قحطان وعدنان .
وإلى ذلــك يشيـر القضاعي في قصيدته :
إلى عابــر ألقــى معـدن ويلقانــــي
وعابر هو النبي هود عليه السلام بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح «عليه السلام» ابن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش ابن شيث بن آدم « عليه السلام » .
قال صاحب المروج: « إن الصحيح في نسب قحطان ، أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح ».
وهذا هو نسب قحطان العالي وهو المجمع عليه ذكراً عند النسابين، وإليه ينتهي نسب مَذْحَج «جد قبائل قحطان الحالية» كما أسلفت، وهو ما أثبته المسعودي في «مروج الذهب»، وهشام بن الكلبي في «الجمهرة»، والهمداني في «الإكليل»، وياقوت الحموي في «المقتضب»، وابن كثــير في «البداية والنهاية»، وعبد الملك بن هشام في «السيرة»، وهي الرؤية الصحيحة عند وهــب بن عقبة اليماني أحــد التـابعـين.
قـال ابن هشــام في السيرة : « وقحطان أبو اليمن كلها وإليه يجتمع نسبها » ، ويـروى عن ابن عباس ( رضي اللّه عنهما) أنه قال : «العرب العاربة قحطان»).

قحطان وبقاء المسمى :

وقبائل قحطان الحالية تنسب إلى مَذْحَج وتعرف الآن بقبائل قحطان، ومنها تفرعت قبائل عدة، وقد تغيرت مسمياتها من الجد الأقدم إلى الأقرب،وأمثال ذلك كثير.
ويطلق اســــم قحطان «على مجموعـــــة من قبــــائل خولان وهمدان التي تسكن مابين ظهران الجنـــوب ووادي شهران وتنحـــــــدر من الشعـــــب القحطاني ولكنها ليست هي القبيلة الوحـــيدة التي تشكل في مجموعها القبائل القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوي على قبائـــــل عديــــدة وعمائر وبطـــــون تشكل في مجموعها نصف العنصر العربـــي الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الشمال من الإسكندرونه فأعالي الفرات إلى خليج عدن جنوباً، وتقع منازل قبيلة قحطان المقصودة هنا على طول وادي ظهران فوادي تثليث فوادي الجوف، وتحد من الشمال بشهران وعسير، ومن الجنوب ببني صحار ونجران، ومن الغرب بــوادي بيش ، ومن الشرق بحافة رمال الربع الخالي».
والمهم أن قبائل قحطان الحالية هي البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي:



- قبيـلـة عبـيـدة- قبيـلـة شـريـف
- قبيلـة بنـي بشـر- قبيلـة الجـحـادر
- قبيـلـة الحـبـاب- قبـائـل رفـيــدة
- قبيـلـة سنـحـان-قبيـلـة وادعـــة
- قبائل قحطان بتهامة.- .......




وهذه بعض المقولات التي كتبها المؤرخون عن قبائل قحطان في مؤلفاتهم وهم كثر نورد منها ماجاء في :
* أنساب العرب:مانصه:
«قحطان هي مجموعة قبائل من خولان وهمدان . وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية . وبلادهم مابين نجران وأبها وجنوب نجد.
وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد، وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الأسر؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد ، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وهي أقدر على الجهاد، وأصلح للبقاء» .
* وجاء في معجم قبائل العرب:
«قحطـــان من أقــدم القبائل العربية، وأكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة.. وتقع ديارها ما بين نجران وعسير وجنوبي نجد .. وتنقسم إلى بطنين .. بطن في نجد وبطن آخر في عسير».
* وجاء ايضاً في أمكنة باب الحجاز ونجد،قوله:
«وقحطـــان من أقــدم القبائل العربية ، ومن أكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة ، وعددهم كثيراً جداً ، وهم أصل العرب ، وديارهم مابين نجران وعسير وجنوبي نجد، وتثليث ».


قبائل قحطان الحالية

سوف نورد هنا أسماء البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي:

أولاً : قبيلة عَبِيدة :

•من هي عبيدة؟
هي: عبيدة بنت مُهلهِل بن ربيعة التغلبي الذي نزح إلى بلاد جَنْب إبان حرب البسوس. وقد قال الكلبي في حاشيته: «خرج مهلهل فلحــق باليمن ، فنزل في جَنْب "حي من اليمن" فخطب إليه رجل منهم ابنته، فقال : إني طريد غريب فيكم ، ومتى أنكحتكم قال الناسُ : اعَتسروه. فأكرهوه حتى زوَّجها ، وكان المهر أَدَماً

قبيلة عُبيـْدة:
بضم العين المهملة جمـع من قبائل قحطان ( مَذْحَج ) وقضاعة، فأما مَذْحَج فمن جَنْب بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، وأما الذين من قضاعة فقبيل من بطون انتسبوا إلى عُبيَدْة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن كعب بن الحارث بن مَذْحَج من معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، ثم تزوجت في بني روح بن مدرك الجنبي، فولدت للزوجين أولاداً انتسبوا إليها فسموا عَبِيْدَة التي يقول فيها أبوها حينما زوجها لمعاوية:
أنكَحَها فَقدُها الأراقمَ فـي جَنْبٍ وكان الحِبَاءُ مِنْ أَدمِ



لَوْ بأبانينِ جاء يخطبهـاضُرِّج ما أَنفُ خَاطِبٍ بدمِ



وعَبِيْدةَ ايضاً:
تلفظ بفتح العين المهملة وكسر الموحدة التحتية : قبائل كثيرة وكبيرة منهم (عَبْدَة ) وهي في عداد شمّر حالياً ، ومنها قبائل رحلت أيام الفتوح الإسلامية واستقر بعضها في الشام، وبعضها في اليمن، والبعض الآخر في المغرب العربي، وكانت بلادهم مع إخوانهم من قبائل جَنْب في السراة، وعلى ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها.

وأبناء عَبيدة ينتسبون في كتب التاريخ والأنساب إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج. ومذحج هذا هو مالك بن أدد. و ( مَذْحَج ): أكمة وُلدت عليها أمهم فسُموا: مذحجاً . وسيأتي تبيان هذه الصلة فيما يلي:


جَنْب وصلة قبائل عبيدة قحطان به:

يقول ابن رسـول: ( وأما ولـد مَذْحَج فهم جَلْـدٌ وسعدالعشيـرة ومُــراد واسمه «يحابر» وعَنْس واسمه «زيــــد». والقبائل المشهـــورة من مذحـــج الحارثيــون وهم ملوك نجران بنو الحارث بن كعب، ومنهم عبد المدَان وبنو الدَّيان وبنو مُسْليه والنَّخَع ، ومنهم الأشتر النخعي ، وجَنْب ورُهاء وصداء ومنبه والحارث والعُــلا وهِفّــــان وشمرْان وسِنْحان وكل هؤلاء يقال لهم جَنْب، وبنو عبيدة من مَذْحَج ، وعبيــــدة اســم امرأة وهي عبيدة بنت مُهلهِل التغلبي تزوَّجت في جَنْب فنسب ولدها إليها. منهم أصحاب الجَوْف، ومنهم شهوان).

يقـول: الشيـخ حمـد الجاسـر، وأمـا «نسـب جَنْـبٍ فهـو: من ولد جلد ابن مَذْحَج صداء ، ومن صداء منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان، وإنما سمـــوا جنباً لأنهــم حالفـوا سعد العشيرة ولهذا قيل جَنْب ابن سعد وحالفت بقية بني صداء الحارث بن كعب ، ومن جَنْب معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن زيد بن صداء ، وفي ولده الملك ، وهو الذي تزوج عبيدة بنت مهلهل فأولدت قبيلاً عظيماً في جَنْب يعرفون ببني عبيدة ، وإلى قبيلة جَنْب ينسب عدد من الصحابة والتابعين.

نقول: وأما عـن نسـب جَنْب وسبـب تسمية قبائل جَنْـب بهذا الاسـم فهو عائد لجذور تاريخية ، حيث إن جَنْب اسم حلف ، وليس اسم رجل كما تؤكد ذلك كتب النسب ، وكما رأينا سابقاً ، وهذا الحلف معروف حتى يومنا هذا وبخاصة في تهامة قحطان حيث توجد هناك قبائل متفرقة تعود في أصولها إلى إحدى القبائل المنتمية إلى هذا الحلف المسمى حلف جَنْب مع سعد العشيـــرة حين محالفتهـــا له، ويطلـــق علـــى القبائل التالية : قبائل عبيدة ، وقبـــــائل شُــــريف جمــــاعة ابن دليـــم شيخ قحطان ووادعة الجنوب، وقبائل بنو بشر، وهذا المتداول عرفاً لدى العامة لحلف جَنْب. وللتأكيد على أن هذا الحلف المسمى (جَنْب.) قد دخلته بعض قبائل عَبِيدة ولكنها ليست من صلبه قول شـــاعر من أبناء عبيـــدة الــــذين استقروا بسراة عَبِيدة:

حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرنا *** إلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد


* القبائـل التي تنـدرج تحـت اسـم عَبِيـدة فـي وقتنا الحاضر:
1- قبائل عَبِيدة المقيمة في نجد ومنهم :الضياغم الذين كانت هجرتهم إلى حائل في القرن السابع الهجري تقريباً وقد استقروا بها ودخلوا في عداد قبائل شمر وهم المعروفون الآن (برجال عَبْدهَ) أو قبائل (عَبْدهَ)
2- قبائل عَبِيدة المقيمة بسراة عَبِيدة وماجاورها حتى تثليث وما حولها في جنوب المملكة العربية السعودية .
3- قبائل (عَبِيـــدة : بمنطقة ابــراد) الذين هاجروا منذ قرون مضت إلى أرض اليمن واستقروا بها وبالتحديد في وادي سبأ وأرض مأرب وما جاورها، ومنهم:آل راشد بن منيف،آل فجيح،آل شبوان،آل جلال، آل حُتيك،الدماشقة، آل مشعل.
وقد قال أحد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكداً ماذهبنا إليه من تعدد أفرع ومواقع أبناء عبيدة:

حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرنا **** إلا عَبِيدة جَنْب وأهل ابراد


وتنقسم إلى قسمين كبيرين هما:



أ - قبائل ولد الحارثب - قبائل آل الصقر



والواقع أن قبيلة عبيدة حالياً تعتبرأكبر قبائل قحطان، وقد تباينت الأخبار عن سبب تسمية هـذه القبـائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، وقد أوردنا تلك الأقوال والمعلومات، ونسبناها إلى مصادرها سواء أكانت كتباً أو رواة ثقات دونو بحوثهم ودراساتهم في المجلات والدوريات العلمية المتخصصة وممن يشهد لهم بالصدق والاستقامة ، مع يقيني التام بأن النسابة والرواة لايجتمع رأيهم حول تسلسل واحد، أو نسب قبيلة ما، أو حتى تسميتها أو منازلها؛ لأن كلاً يكتب حسب ما يجد بين يديه من دلائل وقد يكون قياسه خاطئاً ، وقد يميل بنفسه نحو قبيلة ما سواءً بالسلب أو الإيجاب .. ممـا ينتج عــن ذلك تبــاين واختــلاف واضح في تلك المعلومات من مصدر لآخــر .

ولتأكيد ما ذهبنا إليه نشير إلـى ما وجدناه في كتب النسب ، وما فـي حكمهــا، وكذلك لدى أغلب الـــرواة مـن أن قبـائل عبيـدة الحالية هم من أبناء ضيغم، «الضياغم» وهذا القول لدى أكثر الرواة المعاصرين، ويستشهدون بالشعر العامي الذي يحفظــونه عن أسلافهم ، ولكن نظراً لشهرة الضياغم في العصور الحديثة فقد غلب ذكرهم على ذكر من سبقهم من أجدادهم ، وهذا في نظري عائد لعوامل عدة من أهمها إهمال الكتابة في موضوع نسب هذه القبائل منذ القرن الثالث الهجري تقريباً، مما دعا أحفادهم إلى توارث النســب عن طريق الرواية ، وهذا بلاشك سيعرض عمود النسب إلى السقط والتحريف ، والتقديم والتأخير من راوٍ لآخر.

يقول ابن رسـول والــذي عــاش في القــرن السابع الهجري: إن آل ضَيْغَم وآل راشد من آل مُنِيف من جَنْب وهم المعروفون بالمعضَّد، وأمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل، تزوجها رَوْح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي.
وقال: وإخوتهم من أمّهم وأصحابهم يسمَّون الأبطن من ولد هذا معاوية الجنبي.
إذاً فابن رسول هنا أثبت نسبتهم إلى قبائل جنب وإلى أمهم عبيدة وفرق بينهم وبين باقي إخوتهم من أمهم أبناء معاوية ، وأثبت أيضاً أن قبائل عبيدة الحاليين ليسوا من ذرية الضياغم فقط ، وإن كان هناك من دخل من أبناء عبيدة في نسب مع إخوانهم الضياغم. ولاجدال في أن الضياغم هم من أبناء عبيدة وهــــم أسلاف قبيلة «عَبْدَه» رجال عَبْدَه بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حاليــاً. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتـــي تسمـــى حاليـــاً بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم أيضاً آل عبدالرب، وهــم ثلاثــــة أقســــــام : آل راشـــــــد ، وآل شهــــوان ، وآل صهبـــة.
فأما آل راشد وآل شهوان فقد دخلوا في قبائل شمر طيء أبناء عمومتهم من مَذْحَج وأما آل صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير.
ولا بأس عزيزي القارىء أن أذكر لك بعضاً من أشعار شيوخ الضياغم التي تؤكد ماذهبت إليه فيما سبق.-
يقول الشيخ فارس بن شهوان الضيغمي:



يقول العبيدي والعبيدي فارس**مثايلٍ من لبة القلـب قايلـه




وقال الشيخ عرار الضيغمي في صاحبته :



عبيديةٍ ماهي عَنَبـاً طويلـةولا بعَرْيَانٍ من الجسم عودها




وتقابلها أقوال أخرى تنسبهم إلى قبائل «جَنْب» وكلاهما ينسبـان إلى مالك «مَذْحَج» ومنه إلى الجد الأعلى قحطان كما ذكرت فيما سبق، وهذا في نظري القول الأقرب إلى الحقيقة ، ويؤكده ما كتبه النسابون القدامى والمعاصرون عن قصة زواج عَبِيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي في قبائل جَنْب أمثال ابن الكلبي وابن قتيبة وابن حزم والبكري والعوتبي وابن رسول، وغيرهم.

والمهم أن أقسام وفروع قبائل عبيدة الحالية هي :

أ - حارث : أي (ولد الحارث) وهم أربعة أقسام هي:

1- بنو شداد (بني شداد)
2- بنو طلق (طلق)
3- قيس
4- الوهابة
1- بنو شداد: وهم:الفهر،العذرة،العرجان،آل معمر،آل مهدي.
- الفَهَر، وهم أبناء مفلح بن عياش بن شداد ، ومنهم :
1- المصاليــــم، ومنهم: آل شفلوت الذين فيهم الرئاسة.
2-آل سالم:ومنهم آل برمان ومن آل برمان (آل جليغم،آل عوض،آل سويد) وآل حمدان وآل بودية في الرين بنجد. 3-آل غـانم: ومنهم القراقحـــــة جماعة الفـــارس والشاعــر المعروف فـــراج بن ريفة القرقاح. 4- آل حـــارث، 5-النطعان، 6- آل مليسـان، 7- آل العجي، 8- آل غنيمة، 9- آل دشنة، 10- القوافلة، 11- آل راجح.
- العرجان: ومنهم آل فاضـــل ، وآل نومة .ومنازلهم حالياً بالأحساء والرياض والجله.
- ال مهدي: ومنهم آل اهَجَار و آل هِلاَل و آل خَميْس و آل وَبْر وآل مُقَطِّر.
- حمالة(احمالة): وقد كانوا يسكنون سابقاً نواحي تثليث مثل قرية قُرَّا،والخوايس ، ويسكن معظمهم الآن في نجد بقرى «جو،وهجرة العليا التي تبعد عن ضرماء .3كيلاً تقريبـــاً ويسكنها فخذ الخلــــدة». وهنـاك من يعـدهم مـن قبــائل بنـي بشر قحطان، ويربطهم مــع إخوانهم آل مهدي حلف يسمى(صليب)، وأقسامهم الحالية ثلاثة هي: آل عبد، وآل حمادة، والخلدة.
- العذرة : وهم أبناء عذير بن شداد.
- آل معَمِّر: وهـم:
1)الأشاعـرة، ومنهم (آل الورد ). 2) الغلقة، وهم : ( آل فردان،آل جبار،آل محمد ومنهم آل راحلة) 3)والحراملـة، 4)وآل جبار، 5)الزهرة، 6)وآل جعـدان، 7)وآل حجراف، Coolوآل عزبة،9)وآل فارع، 10)وآل مجري، 11)والجــردة 12)وآل شريف، 13)وآل خطاب،14)والمحزمة، 15)وآل مداوي، 16)والمحاميد، 17)وآل دريم، ويسكنون المضة وضواحيها وفي جوف آل معمر وسراة عبيدة وفي العرين،وطريب.

2- بنو قيس: ومنازلهم في وادي الخضراء ووادي الفيض.

3 - بنو طَلْق (بني طَلْق):وهم :
- المنادية وهم ثلاثة أقسام هي:
آل غانم وهم:آل زهير،آل هاجي،آل زهير.
آل عاطف وهم:آل عبدالله، وآل مالحة، والهزلة.
آل محمد وهم:آل مغيضة، آل محمد.
- زهير: ومنهم آل محمد وآل عبد الله،والغوازي، وآل قنينة.
- آل علي (إعْـلي): ومنهم آل حميدان، وآل جعيد، وآل شويـل، وآل سهلة ، وآل نسيــم ، وآل هبـاش ، وآل مشتح ، وآل منعة .
-الحرقان واحدهم حرقي وهم: أبنـاء علي «حرق» (بن طلق) من قبائـل عبيـدة، والحرقان ثـلاث قبائـــل هي : آل الغمر)، وهم في عداد قبائل شهران حالياً، و آل سليمـان وآل سلمـــان. ، وآل سليمان وآل سلمان بالعرين، وعرقة، والخبت، وطريب.
أولاً - آل سليمان وتتفرع إلى:
1- آل بوجمعة :ومنهم:آل جافل:وفيهم مشيخة قبيلة آل سليمان، آل عردان،آل مسلم بن محمد(العواجز)،خثعم،آل خالد،آل فايع،آل هداف.
2- آل كناد :وينقسمون إلى:آل بو صابر،آل جابر،آل كزمان.
3- آل سلطان الحرقان وينقسمون إلى:
أ - آل محســن: وهــم آل هاديـة ومنهم أسـرة آل نـورة وفيهـم مشيخة آل سلطان والحرقان ، آل حشـاش، آل ظبيـة، آل عليــط، آل مسفر ابن سالم ويقال لهم :آل زنيدان.
ب - آل سليم.
جـ -آل شتوي.
د -آل راشد.
4- آل قنفذ،وينقسمون وهم:آل جبران بن قنفذ،آل جابــــر بن قنفذ،آل علي بن قنفذ،آل عميـــر بن قنفذ.
5- آل وهيبة، وهم: آل دعروم،آل محي،آل حراك،آل جحيفة.
6- آل جحيش :وينقسمون إلى سبعة أفخاذ أربعة في الجنوب وثلاثة في نجد:
*الذين في الجنوب هم :آل طميران ومنهم آل سربة،آل فهاد،آل عجّية،آل نايفة.
*الذين في نجد هم:النمارين،آل مهلك،آل بديع.
ومن هذه القبائل في نجد الشثارا ومنهم الشيخ ناصر أبو حبيب الشثري المستشار بالديوان الملكي.
7- آل جابر : وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي:آل بو جلبة،آل محمود،آل عمير.
ثانياً: آل سلمان وينقسمون إلى خمسة أقسام:
آل ختيرِش،الحدجات،آل خضران،آل عرفان،آل هدباء.
- آل زيدان: وينقسمـون إلى قسمين:آل ميـراد وآل نَمْرة. ويسكنون الصُّبيخة، وطريـــب ووادي اللسَّس. والعرين وهـم بادية رحل.

4- الوَهَّابة: ومنهم المساردة وهم خمس قبائل هي:الحُنْفَان والصقعات وآل مبارك والمراشدة وآل الشّوافَة ويعتبرون من أكثر بطون قبيلة الوهابة وأشهرها.ويسكنون وادي جاش، وبعض الأودية المجاورة كوادي الثّفن، ووادي الرسين، وفـي قنة المساردة. وباقي الوهابة وهم آل محاصـر، وآل مهروي، وآل سلمان، هذه القبائل الثلاث لازالت تسكن موطنها الأصلي وادي الوهــابة بسراة عبيدة ، ويعرفون حتـى الآن بالوهـابة.


ب- صقر : أي (آل الصقر) وهم:

1- آل إسماعيل ( إسماعين ) وينقسمون إلى قسمين هما:
* آل عابس ومنهم:
1- آل ثابت: ومنهـم:آل سليــم وفيهـم تقع مشيخة قبائـل آل الصقر، ومن آل ثابت ايضاً آل عايض وآل مشهور وآل سيف.
2- آل مهدي: وهم آل حصوصة وآل دعجـم وآل معـدي وآل مشـــاري وآل الغماز.
3- آل جبيـل: حضـر وباديـــة.
4- العبّس بطريب.
5- آل قريـش: ومنهم آل كدم وآل أم الحوش وآل ضبعان والفرحة وآل شقية وآل زاهر وآل شلعان.
* آل يوسف ومنهم:
1- آل بني نهار (آل بن نهار) واحدهم نهاري، ويسكنون العرين وطريب والسراة وأبها وبيشة والغضاة ، والفويلق بنجد،ويتفرع آل بن نهار إلى أربعة فروع هي :
1- آل رشيـدان : وهــم:آل صخَيْفَان،آل جبران.
2- آل سحيـم : وهم:آل مداوي،آل جازع،آل حَلْوَة،آل غلفق.
3- آل عميـرة : وهـم:آل مشعي بن برمان،آل جاهم.
4- آل الجرو: وهـم:آل ذميل،آل زبــران،الدلمة.
وقد كان آل الجرو يستوطنون العرين بلاد قحطان سابقاً مع أخوانهم آل بني نهار، ثم نزحوا واستوطنوا غضاة آل الجرو بين طريب والمضة، وبعضهم مستوطن في قرى نجد منذ القدم.مثل الفويلق والرين والسرداح والغطغط، وبمنطقة بيشة ونجران وغيرها، ومنهم من هو موجود بدولة الكويت الشقيقة.
2- آل بسام ، بسراة عبيدة في وادي آل بسام، والصحن وطريب،وهم خمسة أقسام (أ) آل الرواس وهم:آل مذعان،آل الحسنية،آل الشقران، والخربة،في طريب.(ب)آل مريع وهم:آل درع(آل سالم)، آل منصور،آل ناصر،آل شطفان، آل بسته.(ج)آل زايد وهم:آل ظافر، آل حماد،آل مسعود، آل جاراله.(د) آل الضاوي وهم:آل عبطة، وآل مهروي، وآل مبروك.(هـ)آل مسفر.
3- الكوادر.
4- آل عمران، آل زخنون أبناء ضيق بن عمران بن يوسف.

2- آل سليمان آل الصقر .. وهم :
- الجبرة: بقرية البوطة في قلب سراة عبيدة.ومنهـم آل شعـــلان وآل فهد وآل شبعان وآل ظفرة وآل قصام وآل فرحان.
- آل عضية: ومنهم آل كشم بالسراة وآل حسناء بطريب.
- آل قرعة: (أهل الصحن بالسراة) ومنهم آل مطارد وآل مشعل وآل هندي.
- الأحامرة: وهم قسـمين آل زارب ومنهــــم آل صـــــدّ بالعريـــن وآل زامل وآل بثيع وآل منصـــور.آل جحيفة ومنهـــم آل دماث وآل شقير وآل الرباع بطريب.
- الحقبان: ومنهم آل هقشة وآل شبيرمة وآل ثامر.
- الجرابيع: بـ(طريـب) وهـم الخزاميـن والنباعيــن والضلافيــع وآل عادي وآل جغيثم وآل جربوع.
- آل جمّان: وهم أربعة أقسام:1- آل شطلح ومنهم آل دلهم بالحجاز وآل سعيـّد بطريـب.2- آل ناصـر ومنهـم آل حاضـر وآل مريـع وآل محمد.3- آل عبدالله بطريب.4- آل عسكر بطريب وأحد رفيدة.
- آل شوية: بالفرعين.
- آل سليمان (المضّ): ومنهم آل غامية وآل مصبح وآل الحص والحقبان.
3- آل عائذ: وهذه القبيلـة متفرقـة المنازل وموطنهم الأصلي سراة عبيدة ومنهم :
- آل العرف وآل قنبة والربعة: وهم موجودون بسراة عبيدة وما جاورها.
- آل جلدة: واسم جدهم «جابر» وهم آل بودبيـل في طريــــب والسراة، وآل سعيّد في الجوف وطريب والسراة، وآل مستور في طريب، وآل شــرية في طريب، وآل مردفة في طريب.
- المصاعبه: وهم آل جنفش، ومنهم آل سعيد وآل عميـر، آل دربي ومنهم آل ميثاء وآل أبوسعيليه وآل عامر وآل ملهي،ومنهم آل مسعد وآل سعيـد وآل معــزب، آل ناجع، ومنهــم آل عريج وآل عبده وآل غميليس،وجميعهم بالصبيخة وجزء بسيط منهم بالمضة.
- الهياصم : وهم آل عليه ، وآل ذروة، وآل سعود، ويستوطنون الصبيخة وبيشة.
- آل جبير:وهم آل فهاد، وآل عوير، ويستوطنون الصبيخة،وشيخ آل عائذ المقيمون بالصبيخة هو:حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش.
ومن آل عائذ أسر نزحوا منــذ القدم إلـــى نجـد، والمنطقـة الشرقية مثــل:
1- أل عثمان رؤساء الخرج في الماضي،آل زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي أثيثية،آل أبو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصروالسودان، آل المدرع، آل محسن في الدلم والدرعية والرياض، آل خنين في الخرج ونعام،آل عفيصان في السلمية بالخرج، آل عواد في الرياض والدرعية وجلاجل والمذنب، آل أدريس في حلوة الحوطة ومنهم آل شديد وآل رميان في نعام، آل سالم في الدرعية، آل بجادي وآل مقرن في اليمامة بالخرج، آل شهيل وآل عمار بالمزاحمية ومعهم بعض آل داعج، آل داعج في العمارية والأحساء والخرج، آل رشود في الرياض وهم غير رشود عتيبة وسبيع، آل غميجان وآل الجدعان وآل شريم، البهلال(آل أبو هلال) في الزلفي والجوف ومنهم:آل فريح وآل مطير في الزلفي، وآل سلامة(السدارا) في بريدة، آل عيسى في شقراء والأحساء ومنهم:السهلاوي وآل هريري في الأحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:آل مضيان وآل سليمان وآل جدوع وآل عشوان جميعهم في الحريق، آل سحيم في الحريق، آل سيف في الدلم، آل كنهل في الخرج، آل موسى في أشيقر، آل مفيز في ضرماء والبرة، العطيان في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، آل بطين في قرى نجد، آل معيذر في الخرج واليمامة،آل ناصر والمطاوعة بعيون الأحسـاء،آل مصبح بالدرعية وآل بكر.


ثانياً : قبيلة شُريف:وهم أبناء شريف الجنبي المذحجي ، ومنهم:


أ - آل سريِّع: وتقع قراهم في جبال فرواع ، ونطفا المطلة على تهامة من الغرب وعلى ضفاف وادي محلاة ، وضيسر ووادي نقعة ، ووادي عجور ، بأعلى وادي يعوض.
ب- عبدالقادر: وهم سكان الحرجة وما حولها ومن أشهر أوديتهم «راحة» و«شراقب».
جـ- بنيوس : وتقـــع قراهم على ضفاف أودية يعوض ، ووادي ضيسر ، ووادي محلاة ، ووادي سبأ.
د - بنو زيد : وتقع قراهم على ضفاف أودية الوقية ، ومحلاة، والخشناء، ومنهم بادية رحل .
هـ - بنو هاجـــر: وهـــم من قبيلة شريـــف، وينقسمون إلى قسمين كبيرين هما :
1- آل محمد:
2- المخضبة .
وهي قبيلة كبيرة ومعروفة في المنطقة الشرقية ودولة قطر . ومنهم من هو موجود بالموطن الأصلي بجنوب المملكة العربيـــة السعودية بوادي يعوض وبأسفل وادي الهفلان.


ثالثاً قبيلة: بنو بشر :

ويجتمعون مع عبيدة في جَنْب وهم أبناء بشر بن حرب بن كعب المذحجــي. وتنقسم القبيلة إلى قسمين في السراة وتهامة :
أ - سكان السراة : وينقسمون إلى البطون التالية:
-الرقفين -شغب
-العسران -الفرعين
-القبل -قحيم
-آل نجيم.
وتقع قراهم على ضفاف وادي العسران ، ووادي قرضان، ووادي عمق ، ووادي الفرعين، والمجاز وثبيته، وآل كليب.
ب - سكان تهامة :
ويقال لهم آل قريش الذين يختلطون مع إخوانهم من قبائل شريف والحباب وعبيدة على ضفاف أودية راحة ويعوظ والمنحنى. المهم أن أقسامهم في تهامة هي:
-آل أم جبرة -آل حسان
-آل حسن -آل خزيم
-آل سالم -آل الصياد
-آل مسعود .
وهم في الغالب بادية، ولهم هجر حديثة تقع على ضفاف أودية تهامة الآتية: وادي بواس ، ووادي اليسرا، ووادي راحة ثواب ، ووادي الجو، وهو بينهم وبين رفيدة قحطان ، ووادي الحيض ، ووادي قدر ، ووادي دهر ، ووادي سريان، ووادي دوم ، ووادي رخاز، ووادي دفاء وهو وادٍ تسيل فيه الأودية المذكورة يتجه من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي ثم يصب في وادي بيشه ، وهو الحد الفاصل من الغرب بين تهامة بني بشر ، وقبائل الريث.

(فاصلة)
قبيلتا شريف وبني بشر ، وتدخلان مع قبائل عبيدة في حلف جَنْب، ومنهم - كبطن قبيلة بني هاجر من شريف - من يرى أنهم من عَبِيدة ويقولون عن أنفسهم نحن أبناء سلطان العبيدي، وربمــا تكون قبيلة بني هاجر أو جزء منها قد دخل مع إخوانه من قبائل شريف في حلـف طويل دعاهم بعده إلى الدخول في النسب، ولكن كما يقال «الناس مأمونون على أنسابهم » وهناك دليل قوي يثبت ذلك وهو ما يقوله شاعر عبيدة:
حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرنا** إلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد
والشاهد هو ما ورد في الشطر الثاني من البيت حين قال:«إلا عَبِيدة جَنْب» أي: من بقوا مع قبائل جَنْب في الحلف.


رابعاً : قبيلة الجحادر:

وينقسمون إلى قسمين كبيرين هما: (أ)آل سليمان، (ب)آل الجمل:
أ - آل سليمان : وينقسمون إلى قسمين هما:
1- آل عاصم:
2- آل محمد: وينقسمون إلى :
- آل سعــد وآل روق ، ويقـال لهـم: آل البطين.
- آل محمــود وآل سلطان ويقال لهم: آل دهيم .
-آل محمود وهم :
1- السحمـه ومنهم شيخ المشايخ محمد بن هادي بن قرملة
2- الخنــافر: ومنهم ذيب بن شالح بن هدلان
-آل سلطان وهم :
1- آل عاطف.
2- المشاعلة.
ب- آل الجمل وينقسمون إلى سبعة أقسام هي :
1- آل عياف.
2- آل سويدان.
3- آل شبوة.
4- آل عليان.
5- العجارشة.
6- آل مريتع.
7- آل مسعود:
وبلاد الجحادر هي : تثليث والأمواه ، وعين قحطان ، وما حولها من الهجر والبوادي والفلوات ، ومنهم من يسكن قرى نجد كالريّن بعالية نجد وحصاة قحطان ، والهياثم والرفايع بمنطقة الخرج ، وصبحاء ولجعة وهجرة المشاعلة بقنيفذة ، والجله وخلافها.


خامساً : قبيلة الحباب:

وواحدهم حبابي وهم ينقسمون إلى فرعين كبيرين هما:
أ - آل مسلم ، ومنهم :
1- الرشدة: وهم آل جبـران وآل علي وآل فاضل وآل حيدر وآل الشريف
2- آل جَمِيل: وهم آل حميدان، وآل زيد ومن آل زيد: آل العبد الزهرة وهم : آل جميح ، وآل ناصر ، وآل ملحان ، وآل حسناء.
ب - الهوجة : ومنهم :
1- آل زربة: وتنقسم قبيلة آل زربة إلى أفخاذ : آل شنان، وآل حثيث، وآل سالم ، وآل الكحلا ، وآل مالك.
2- آل غراب.
3- آل الجابر.
وبلاد قبـائل الحباب ومساكنهم هي : الأمواه وظهران الجنوب، وقرية ملحة ، راحة سنحان ، واللجام ، وخراف ، وحجان ، والبلس ، والخنقة، ومرمى الحبــاب ، ونحوت آل برمان ، والخوايس ، والبياض ، وتود ، والحمرة، وأودية : ملاح ، ورشاد ، والفرع . وتجاور قبيلة (يام) في (الشمال الغربي) ويشاركهم إخوانهم من القبائل المجاورة.ويحدهم من الغرب : قبائل عبيدة وبنو بشر ، ومن الجنوب قبائل وادعة، ومن الشرق : قبيلة يام ، ومن الشمال إخوانهم الجحادر في تثليث. ويوجد من قبيلة الحباب نسبة كبيرة منهم في دولة الامارات العربية المتحدة وخصوصا في امارة العين - وامارة ابوظبي


سادساً : قبيلة رفيدة:

وهي قبيلة كبيرة لها فروع وقرى عديدة، ومركزها الرئيسي أحد رفيدة الواقع بين خميس مشيط وسراة عبيدة، وتتفرع هذه القبيلة إلى ثمانية فروع هي:
1- جَارِمَة : وتقع قراهم على ضفاف وادي بيشة ابن سالم وأعالي جبال شعوف جارمة المطلة على تهامة.
2- آل الجَحََل : وتقع قراهم فيما بين الواديين جنوباً ، وبلاد شهران شمالاً.
3- خطاب : وتقع قراهم في وادي خطاب ، وفي أعالي وادي بيشة ابن سالم ، وفي شعف جارمة.
4- ذُُعَيّ : بضم أوله وفتح أوسطه ، ومثناة تحتية مشددة وتقع قراهم في وسط وادي بيشة ابن سالم وفي مواقع جرش التاريخية.
5- آل شِوَاط : وتقع قراهم شرق وادي بيشة ابن سالم وتمتد قراهم من بلاد عبيدة جنوباً إلى بلاد شهران شمالاً.
6- بني قَيْس : وتقع قراهم مختلطة مع إخوانهم ذُعيّ المتقدم ذكرهم.
7- وَقَشَة : بالفتح وتقع قراهم فيما بين قبائل بني بشر ، وعبيدة ، وأعالي بلاد رفيدة.
8- لِحَاف:بكسر أوله وتقع قراهم في منطقة سهول الواديين ، ومشارف تهامة قحطان.


سابعاً : قبيلة سنحان :

واحدهم سنحاني . وينقسمون إلى البطون التالية :

آل سليمان والعنابس وآل بالقير وآل حيان وآل منصور وآل جحيش.

أولاً : آل سليمان: وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي السلاطين وآل الهوى وآل سعد.
1- السلاطين ومنهم:آل محمد وفي هذا الفرع مشيخة قبيلة سنحان (جماعة أبن راسي) وآل غانم.وآل زاهر.
2- آل الهوى ومنهم: آل راشد وآل مقيت وآل حريص.
3- آل سعد ومنهم:آل مكابس وآل محمد ويقال للآمحمد آل فاطمة ايضاً.
ثانياً: العنابس وهم : آل عبدالواحد وآل عمر.
1- آل عبدالواحد ومنهم: آل جبير وآل شقيح.
- آل جبير ومنهم:المصاعبة والخمجات.
‌أ- المصاعبة ومنهم: آل حمد بن عامر وآل شافع وآل عظيمان وآل القطر.
‌ب- الخمجات ومنهم: آل محي وآل معيض وآل عوض وآل الجحيشي وآل حمد.
- آل شقيح ومنهم: آل مرزوق والجفرة وآل نميش.
‌أ- آل مرزوق ومنهم: آل شفلوت وآل شبيب. ومن آل شفلوت:آل معيض وآل عوير. ومن آل معيض آل ظاهر وآل طافش.
ومن آل شبيب أل بو مذي وآل زايد وآل راشد.
‌ب- الجفرة.
‌ج- آل نميش.
2- آل عمر العنابس وهم: آل غراء وآل يعلا.
- آل غراء ومنهم:
‌أ- آل قيشان
‌ب- آل شتوة
‌ج- آل رحمة (أل مشوط).

- آل يعلا ومنهم:
‌أ- آل منيع
‌ب- آل صوان
‌ج- آل هميل
‌د- آل شويل
‌ه- آل سواد
‌و- آل راشد
‌ز- آل دبيان
‌ح- آل عشبة
‌ط- آل جرشان
‌ي- آل زبيدي
ثالثاً : آل بالقير :وينقسمون إلى ثلاثة أسقام هي: آل هران وآل حازب وآل يحمد وآل جعدن.
- آل هران ومنهم:آل درهم وآل شايع وآل وآل عليط وآل قميص وآل سعيدة وآل نازح وآل هبالة.
- آل حازب ومنهم: آل الربيعي وآل مدشل وآل جبير.
- آل يحمد ومنهم:آل مصلح وآل آل محي وآل مشني.
- آ جعدن ومنهم: آل فرحان وآل ساري.
رابعاً: آل منصور وينقسمون إلى قسمين هما: آل الحكم وآل محنن.
- آل الحكم ومنهم:آل المرتفع والجهوات وآل زايد.
- آل محنن ومنهم: الأشاعرة وآل سعيد وآل مجمل.
خامساً آل آل حيان وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي: آل مونس وآل غنيم وآل مانع وآل حسن..
سادساً: آل جحيش.

ومن أهم قراهم وأوديتهم التي يقيمون بها جناب وسروم والفيض والسميكة والشوحط وغيرها.


ثامناً :
قبائل تهامة قحطان، وهم ست قبائل هي : أولاً : آل حيان وهم تسعة بطون هي:
1- آل حجل 2- آل ربعة 3- آل زبنه 4- آل عافية
5- آل عجيب 6- آل غائضة 7- آل مساري 8- آل مطري
8- آل النعير.
وتقع قراهم وهجرهم وباديتهم بالجوّة بتهامة، ووادي قرض.

ثانياً: آل السري، وهم أربعة بطون هي:
1- آل ظافر (أم لحام) 2- آل محوير 3- آل مشاتل. 4- آل غراب
ثالثاً: آل مفتاح: وهم ثلاثة بطون هي:
1- آل كفران 2- آل مرعي 3- آل مصمع
رابعاً: آل مقرح، وهم ثلاثة بطون هي:
1- آل جازعة 2- آل سلمان 3- آل هادي
وتقع منازل آل مفتاح وآل مقرح في جبل الغول ومع أخوانهم بالجوّة ووادي قرض، وهذا القسمان من قبيلة الحباب قحطان أصلاً.
خامساً: آل مكاذب : وتقع منازلهم هذه القبيلة على الحدود السعودية اليمينة ومقرهم وادي المسنى ووادي دفاء وهذه القبيلة ايضاً من قبيلة الحباب قحطان.
سادساً: آل يزيد ، وهم خمسة بطون هي:
1- آل ثواب 2- آل سلامة 3- المحلاف 4- آل مشغنب 5- آل معيف
ومنازلهم وادي الفرشة، ووادي أذيح.

ونرجو من القارىء الكريم ألا يبخل بأي نقد بناء سواء أكان إتماماً للنص أو تقويماً لاعوجاج أو تسديداً لرأي، أو تصويباً لخطأ، أو زيادة في إيضاح.. وليكن على ثقة بأننا سنآخذ بكل رأي صائب أو توجيه سديد إذا دعمه الدليل وأيدته الحجة، لأن الغاية هي الحقيقة والحقيقة وحدها.
والله أعلم وهوالموفق سبحانه.،،،،


إعداد : إدارة منتديات قبائل قحطان بالتعاون مع بعض المهتمين من أبناء قبيلة قحطان من نسابة ورواة ومؤلفين وكتاب.

المصادر والمراجع التي تمت الإستعانة بها، هي:

الاشتقاق ، لأبي بكر بن الحسن بن دريد.
الإكليل ، للهمداني.
الإنباه ، لأبي عمر بن عبدالبر القرطبي.
أمكنة باب الحجاز ، لرداد ناصر البقمي.
أنساب العرب ، لسمير عبدالرزاق القطب.
البداية والنهاية ، لابن كثير.
تاريخ عسير في الماضي والحاضر ، لهاشم النعمي.
تثليث وما حولها من 6501414هـ، للعمروي،الطبعة الأولى.
تذكرة أولي النهى والعرفان ، لإبراهيم بن عبيد العبدالمحسن.
جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد، لحمد الجاسر.
جمهرة أنساب العرب ، لابن حزم.
سراة عبيدة ، لعبدالله بن ثقفان.
سيرة ، ابن هشام.
شبه جزيرة العرب ، محمود شاكر. الطبعة الأولى.
صفة جزيرة العرب ، للهمداني.
طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ، لابن رسول.
العرين بلاد قحطان،للنهاري. الطبعة الأولى.
في سراة غامد وزهران ، لحمد الجاسر.الطبعة الثانية
قبائل إقليم عسير في الجاهلية والإسلام، للعمروي.الطبعة الأولى.
كنز الأنساب ومجمع الآداب ، لحمد الحقيل. الطبعة الثانية عشر.
مجلة العرب، دار اليمامة، ج9، 10،س26، وج9، 10، س16، وج11، 12، س24، وج9، 10، س2. وغيرها كثير.
مختصر الصحاح ، لأبي بكر الرازي.
مروج الذهب ، للمسعودي.
المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ، لحمد الجاسر.
معجم قبائل العرب، لعمر رضا كحالة.
المفصل من تاريخ العرب قبل الإسلام، لجواد علي.
المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب، للمغيري.
موضح الأنساب ، لأبي مسلم العوتبي الصحاري.
نسب معد واليمن الكبير ، لأبي المنذر بن هشام الكلبي.
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 62
نقاط : 28239
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 30

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alawdael2bnshwjeer.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقسيم العرب

مُساهمة من طرف صالح في الثلاثاء أبريل 06, 2010 12:26 pm

أشكرك ويعطيك الف عافية على المجهود الرائع
avatar
صالح
شخصية قوية
شخصية قوية

عدد المساهمات : 19
نقاط : 28085
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقسيم العرب

مُساهمة من طرف بنت القبايل في الثلاثاء أبريل 06, 2010 2:45 pm

اشكرك ويعطيك الف عافية شكراً الف شكر على مبذولك
avatar
بنت القبايل
شخصية قوية
شخصية قوية

عدد المساهمات : 17
نقاط : 28067
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى